تاريخ مكة المكرمة.. «الجزء الثاني»


هجرة جُرْهم واستيلاء خُزاعة على الحرَم:
ولَم يكن أمرُ مكة ليبقى هكذا بين أيدي قبيلة أوْهَاها الهَرَم، واتَّفَقَت على إضعافها عوامل الزمن، فاجتَمَع بنو بكر بن عبدمَناةَ وغُبْشان من خُزاعة، وتذاكَروا ما أصاب مكة وما آل إليه حال جُرْهم، واتَّفَقوا على حسْم هذا الفساد بالسيف، وقامَت الحرب بين الفريقين، ولَم يَكتف بنو بكر وغُبشان بإجلاء جُرْهم عن البيت الحرام، وإنما اضطروها مُكرهة إلى أن تعودَ أدراجَها نحو اليمن وأعينُها تَفيض بالدَّمع حُزنًا على مَجدها التالد، وتاريخها الشامخ.
وواضِح من هذه الأبيات التي اخترناها من قصيدة عمرو أسَفُ جُرهم ولوعتها؛ لمُغادرتها مكة، ونأْيها عن البيت، وواضِح منها كذلك ما كان لها من المآثر والمفاخر التي أضاءَت ماضيها وخَلَّدت تاريخَها.
والرُّواة لا يَذكرون لنا كم أقامَت جُرْهم في مكة، ولا متى بدأ الضَّعف والانحلال يَدبَّان في أوصالها، وزاد هذه القضيَّة غموضًا جَهْلُ علماء الأنساب بما بين عدنان وإسماعيل من الأبناء، واختلافهم في ذلك اختلافًا يَصْعُب معه التوفيق، ويبدو من شعْر عمرو أنَّ الفترة التي قضتْها جُرْهم في مكة لا تُعَدُّ بالسنين، وإنما تُعَدُّ بالأجيال أو القرون، ومَهْمَا يكن من شيءٍ، فقد آلَ أمْرُ مكةَ إلى خُزاعة، وتولَّت ما كانت تتولاَّه جُرْهم منها، ولسْنا ندري على سبيل اليقين لماذا لَم يُشاركها بنو بكر في الحُكم وقد كانوا حُلفاءَها، وكانوا معها يدًا واحدة على أعدائها؟ وهل كان ذلك لزُهدهم في المُلك؟ أو كان لقلَّة عددهم وضَعفهم عن منافسة حلفائهم، وأخْذهم حقَّهم منهم؟
وسواء صحَّ هذا أو ذاك، فقد أقامَت خُزاعة في مكة تَحكمها وتلي شؤونها خمسة قرون، ويُقال بل ثلاثمائة سنة، وليس يدري إلاَّ الله كم عدد مَن حكَمها من رجال هذه القبيلة الذين يبتدِئون بعمرو بن الحرث الغُبشاني، وينتهون بحُلَيل بن حبشيَّة بن سلول، وهم لا بدَّ وأن يكونوا قد تدرَّجوا من القوة إلى الضَّعف، شأْنهم في هذا شأن غيرهم من الرجال الذين تداولوا الزعامة والمُلك.
مكة في أعماق التاريخ
عمرو بن لُحَي الخزاعي:
ومع قلة ما وعتْه ذاكرة التاريخ من أبناء هذه القبيلة خلال هذه الفترة الطويلة، فإنها قد حَفِظت لنا حدثًا يكاد يكون أبرزَ أحداثها جميعًا، وهو قضاؤها على ملَّة إبراهيم وإسماعيل، وجلْبها الأصنامَ من الشام، ونصْبها إيَّاها حول البيت الحرام، ويقول المؤرخون وكُتَّاب السِّيَر: إنَّ عمرو بن لُحَي هو الذي أحدَث واقترَف هذه الخطيئة، ومع أنَّ جُرْهم قد مهَّدت لذلك بما اقترفتْه من المآثم والمظالم في مكة، فإنَّ العرب لَم يتقبَّلوا في سهولة دينَ ابن لُحَي، ولا وقَفوا منها موقفَ السلبيَّة واللامبالاة، وإنما عارَضها فريق منهم، وأنْحَى باللائمة على ابن لُحَي من أجْلها، ويبدو هذا واضحًا في هذا الشعر وغيره:
يَا عَمْرُو إِنَّكَ قَدْ أَحْدَثْتَ آَلِهَةً شَتَّى بِمَكَّةَ حَوْلَ الْبَيْتِ أَنْصَابَا
وَكَانَ لِلْبَيْتِ رَبٌّ وَاحِدٌ أَبَدًا فَقَدْ جَعَلْتَ لَهُ فِي النَّاسِ أَرْبَابَا
لَتَعْرِفَنَّ بِأَنَّ اللهَ فِي مَهَلٍ سَيِصْطَفِي دُونَكُمْ لِلْبَيْتِ حُجَّابَا
وإنما آثرْنا هذه الأبيات؛ لِما لها من دلالة تاريخيَّة مهمَّة؛ فهي تُثبت أنَّ عمرو بن لُحَي هو أوَّل مَن استبدَل التوحيد بالوثنيَّة، وهي تُثبت أنه أوَّل مَن نصَب الأصنام حول البيت، وهي تُشير إلى أنَّ مقاومة هذه العقيدة الجديدة سوف تبقى، حتى يستبدلَ الله خُزاعة بغيرها.
وقد تتساءَل: كيف استطَاع ابن لُحَي أن يُدْخل الوثنيَّة محلَّ الحنيفيَّة، ويستبدل التوحيد بالشِّرك والتعدُّد؟ والجواب أنَّ أزمة مكة قد كانتْ في يده، وأيدي قبيلته، وأنَّ أكثر أبناء إسماعيل قد غادَروها متفرِّقين في شبه الجزيرة، وأمْرٌ آخرُ هو أنَّ العرب كانوا يحملون في عودتهم من مكة إلى بلادهم بعضَ أحجارها للتبرُّك والتقديس، الأمر الذي سهَّل عليهم عبادة الأحجار، واعتبارها آلهةً من دون الله.
وهكذا دخلَت الوثنيَّة بلاد العرب، وأخَذت في النَّماء والانتشار، ولَم يَعُد أمرُها مقصورًا على الأصنام المنصوبة حول الكعبة، وإنما صار لكلِّ قبيلة صنمٌ تعبده، وتُقَدِّس له.
ولكي تزيد خُزاعة تعلُّق العرب بمكة، وتوثِّق ارتباطهم بالكعبة، فقد استعارَت من القبائل أصنامَها، أو نَحَتت تماثيلَ على غرارها، ونصَبتها حول البيت العتيق، حتى لقد كانت تُعَدُّ حولها بالمئات.
شخصيَّة قُصي، وأخْذه مكة من بين أيدي خزاعة:
وراح شأن خُزاعة يَضْعُف، ومال نَجْمها نحو الأُفول، حتى تولَّى أمرَها حُلَيل بن حبشِيَّة الذي أصْهر إلى قُصي بن كلاب وزوَّجه من ابنته "حُبَّى"، ويقول المؤرخون وكُتَّاب السِّيَر: إنَّ قُصيًّا هذا هو زيد، وإنَّما أُطْلِق عليه هذا الاسم؛ لإقامته بعيدًا عن وطنه، فقد مات أبوه كلاب وتزوَّجت أُمُّه فاطمة بنت سعد من ربيعة بن حرام، ولأن قُصَيًّا هذا كان صبيًّا لَم يُفْطَم، فقد حملتْه أُمُّه معها إلى ديار عُذرة من أرض الشام؛ حيث كانت تُقيم قبيلة زوجها ربيعة، ولأن أُمَّ قُصَي قد أخفَت نسبَه عليه، فقد بَقِي بجواها حتى أنْبَأه أحدُ القُضاعيين به، ويقول الرُّواة: إنَّ أُمَّ قُصي قد أطلعتْه على حقيقة أمره بعد أن سألَها عنها، وأنه قد عاد إلى مكة في الأشهر الحُرم، كما كانت نصيحتُها له، وسواء أوْصى حُلَيل بن حبشِيَّة بالبيت الحرام لقُصي، أو أنه قد اشَترى مِفْتاحه من أبي غُبْشان سليم بن عمرو بزقٍّ من الخمر، فإنه قد اجتمَع برجال من كِنانة وقريش، وأقْضَى إليهم بأنهم أحقُّ بمكة من خُزاعة وبني بكر، لأنَّهم من ولد إسماعيل، ولكي يبلغ الهدف الذي إليه يقصِد، فقد عبَّأ كنانة وقريش، واستنجَد أخاه "رزاح"، ولَم يَشَأ أن يبدأ خُزاعة وبني بكر بالقتال، وإنما خرَج إلى صوفة وهو لقب أُطْلِق على الغوث بن مُرَّة وأبنائه الذين كانوا يتولَّون الدفْع بالعرب من عرفات، والذين كانوا لا يسمحون لأحدٍ من العرب أن يُجيز من العقبة؛ حتى يكونوا هم أوَّل مَن يقوم بهذا العمل، وتولَّى ذلك منها بالقوة، الأمر الذي أدَّى إلى الحرب بينه وبين صوفة ومَن انتصَر لها من الحجيج، وبعد أن جرَّعها كأْسَ الهزيمة اتَّجه إلى خزاعة وبني بكر وقاتَلهما، حتى اضطرَّ إلى النزول على حُكم "يعمر بن عوف"، وقد كان يقضي بإهدار ما سفكَ من دمائهما، وإجلائهما عن الحَرَم.
مناقشة الكُتَّاب الغربيين في إنكارهم لقُصي:
وكما أثارَ بعض الكُتَّاب الغربيين الشكوكَ حول رحلة إبراهيم وإسماعيل إلى الحجاز، أثاروا كذلك الشكوك حول قُصَي وزَعَموا أنه شخصيَّة أُسطورية، اخترَعها خيالُ الإخباريين والقُصَّاص؛ لإعلاء شأْن قريش، وتعظيم أمْرهم في مكة وغيرها من كافَّة أنحاء شبه الجزيرة، ودَعَموا رأْيهم هذا بأمارات، منها: ما رُوِي حول شخصيَّته، وما يُرْوَى حول الأبطال ومُنْشِئي المدن من الخُرافات والخيالات سواءٌ، ومنها ما رُوِي حول اغترابه عن مكة، وعودته إليها بعد ما شبَّ واكتمَلَت رجولته، وتَمَكُّنه مع ذلك من الإصْهار إلى سيِّد خُزاعة، واكتساب محبَّته؛ حتى عَهِد إليه بالبيت.
وجاء في بعض الأخبار أنه ذكَر قُبيل وفاته أنَّ قُصيًّا أَوْلَى بمكة من خُزاعة، وواضِح أنَّ كلاًّ من هذين الدليلين لا يُساوي ثمن الورق المكتوب عليه، فإنَّ ما صنَعه قُصي بمكة مما سوف نتناوله فيما بعد لا يعدو المألوف مما يفعله شيوخُ القبائل وزُعماء البيوتات الكبيرة فيها، وما رُوِي في أمْر اغترابه وعودته إلى بلاده، وديار آبائه وأجداده، مما لا تُنكره العادة، ولا يأْباه الإلف والعُرف.
وقد رُوِي مثلُ ذلك في عبدالمطلب بن هاشم، وهو شخصيَّة ليس إلى الشكِّ فيها من سبيل، ولستُ أدري كيف ساغ لهؤلاء الكُتَّاب أن يُنكروا شخصيَّة قُصي وقد أجْمَعَت الروايات العربية على وجودها، وليس العهْد بينها وبين الإسلام من البُعد، بحيث يُمكن التشكيك فيها؟ أضفْ إلى هذا وذاك ما للعرب من العناية بحفْظ أنسابهم، ثم إلى مَن ينتسب إلى عبدمناف إذا لَم يُعْزَى إلى قُصي، وإلى مَن تُضاف دار الندوة التي بَقِيت في مكة حتى أواخر العصر العباسي الأول، إذا لَم تُضَفْ إليه، وأمام هذا كله زعَم بعض الكُتَّاب الغربيين أنَّ قُصيًّا شخصيَّة حقيقيَّة، ولكنَّها غير قُرشيَّة، وإنما هو مُحارب أقْبَل من ديار عذرة بالشام إلى الحجاز، وتولَّى أمْرَ مكة، وما نظنُّ أننا في حاجة إلى مناقشة هذا الرأي؛ فإن الروايات التي يعتمد عليها أصحابُه تذكر نسبة قصي إلى كلاب بن مُرَّة القرشي، فالأخْذ ببعضها وإنكارُ البعض الآخر أو استبعاده، خروجٌ على قوانين العلم.
قصي في مكة:
إذًا فقُصي شخصيَّته حقيقيَّة، وهو قُرشي من صميم وَلَدِ إسماعيل، وقد اتَّفَقَت الروايات كلها على كِياسته وحُسن سياسته من جهة، وعلى الدور الكبير الذي قام به في مكة وما حولَها من جهة ثانية، ويبدو لنا هذا واضحًا فيما قام به من الأعمال، وما تركَه بعد وفاته من المناقب والآثار، فهو قد أقام الموائِدَ للقبائل الوافدة إلى مكة، وهو قد وفَّر الماء والراحة لحُجَّاج البيت، ولكي يَضْمن ولاءَ العرب له، وعدم إخلافهم عليه، فقد ترَك لكلِّ قبيلة ما كان تحت يدها من شؤون الحجِّ، وما توراثَتْه من لَدُن جُرْهم وخُزاعة، وأرْضَى بهذه السياسة آلَ صفوان وآل عَدْوان، ومُرَّة بن عوف.
وفي مكة جمَع قصي بطون قريش وأنزَلهم حول البيت، وجمَع لنفسه بين الحجابة والسقاية، والرِّفادة واللواء، وابتنى دارًا وأطْلَق عليها اسم دار الندوة، وجعَلها منتدى القوم، ونُقطة الْتِقائهم، فما كانوا يتشاورون إلاَّ فيها، ولا كانوا يُبْرِمون أمرًا إلاَّ بها، حتى ما يكاد يكون شخصيًّا أو أُسريًّا كالعُرس، فقد كانت تَشهده هذه الدار، ولا خلاف بين الرُّواة فيما كان للرجل في قوْمه من المكانة والمنزلة، فقد كانوا لا يعصونه في أمْرٍ ولا في نهي، وكان رأْيه فيهم دينًا واجب الطاعة، وسُنة ليس إلى مُخالفتها من سبيل.
وجُملة القول أنَّ مكة قد انتقَلت بقُصي هذا من طوْر إلى طوْرٍ، ومن مرحلة إلى مرحلة، فبعد أن كانت مُتبدية أو شبه مُتبدية، صارَت مدينةً لها وزنها وخَطرها، وبعد أن كان الأمر فيها بين أيدي خُزاعة التي هَرِمت وشاخَت، صار أمْرُها إلى بني فهْرٍ، أو إلى بني النَّضر بن كِنانة، وهم أكثر القبائل العربية تجربةً، وأعظمها سياسةً وكِياسة، وأقدرها على تكثير المال وتثميره. والمال كما نعرف هو عصَبُ الحضارة والحياة والمدنيَّة.
وقد ألْمَعنا ونحن نتناول قصيًّا إلى أمرين، أحدهما: أنه جمَع قريشًا وأنزَلها حول الحَرَم، وقسَّم مكة بين بطونها وعشائرها.
وثانيهما: أنه احتَفظ لنفسه بالحجابة والسِّقاية، والرِّفادة واللواء، بعد أن أقرَّ للقبائل بما كانت تتوارَثه من لَدُن جُرْهم وخُزاعة من وظائف الحجِّ.
معنى كلمة قريش وعلى مَن تُطلق:
وقريش الذي جمَعهم قُصي هم بنو فِهْر بن مالك، أو بنو النَّضر بن كِنانة.
وقد اختَلف الرُّواة حول هذه التسمية، وحول الزمن الذي أُطْلِقت فيه، فذهب بعضهم إلى أنَّ قريشًا اسمٌ للنضر أو لفِهْر، أو لرجل اسمه قريش بن بدر بن تخلد، كان حفيدًا للنَّضر، وكان دليلَ بنيه، وصاحب مَبَرَّتهم، وكان إذا أقبَل بعيرُ بني النَّضر إلى مكة، قالوا: جاءَت عِير قريش، وذهَب البعض الآخر إلى أنَّ قريشًا جِماعُ نسبٍ، وليستْ بأبٍ ولا أُمٍّ، ولا حاضن ولا حاضنة، وأنَّ إطلاقها على بني فِهْرٍ، أو على بني النَّضر، إنما كان رمزًا لتجمُّعهم وقوَّتهم، وتقريشهم لأموالهم وتفتيشهم عن حوائج الحجيج وغيرهم؛ لقضائها لهم، أو لمساعدتهم على تحقيقها على الأقلِّ.
واشتقاقات هذه الكلمة تُشير إلى هذه المعاني وتَشهد لها، ويبدو لنا أنَّ قريشًا اسمٌ أُطْلق على قُصي وعلى قومه من بني النَّضر، وبني فهر، وأنَّ إطلاقه قد كان بعد تجمُّعهم في الحَرَم، وأخْذهم بأزِمَّة الأمور في مكة؛ لأن هذه الصفات المستفادة من اشتقاقات هذه الكلمة، لَم تَنطبق على هذه القبيلة إلاَّ في عهْد قُصي.
وأيًّا ما كان، فإن هذه القبيلة قد كانتْ قسمين:
أحدهما: قريش الظواهر، وكانت متبدية تحيا خارج مكة، وتُمارس الغارة، شأْنها في ذلك شأن غيرها من القبائل التي تُقيم بعيدًا عن المدن أو على قُرب منها، وكانت تتألَّف من أربعة بطون، وهم بنو بغيض بن عامر بن لؤي، وبنو الأَدْرَم بن غالب، وبنو مُحارب بن فهْر، وجماعة من بني الحارث بن فهْر.
وثانيهما: قريش البطاح، وهذه كانت تعيش في مكة، وتتولَّى أعِنَّة الحُكم فيها، ولأنها كانت ذات تجارة ومال، فقد بَقِيت حول الحَرَم، ومارَست حياة الدَّعَة والاستقرار فيه، وكَثُرت بطونها حتى بلغَت بعد قُصي عشرة بطون، وهي عدي بن كعب بن لؤي، وزهرة بن كلاب بن مُرَّة بن كعب، وتَيْم بن مُرَّة بن كعب، وسهم بن عمر بن هصيص بن كعب، وجمع بن عمرو بن هصيص بن كعب، ومَخزوم بن يقظة بن مُرَّة بن كعب، وهذه البطون الستة كلها ليستْ من ولَد قُصي، أمَّا المنتمون إليه، فهم البطون الأربعة الباقية، وهي بنو عبدالدار بن قُصي، وبنو أسد بن عبدالعُزَّى بن قصي، وبنو نوفل بن عبدمناف بن قُصي، وبنو هاشم والمطلب وعبدشمس بن عبدمناف بن قصي، وهذا البطن الرابع قد انقسَم فيما بعد إلى بطنين كبيرين، أحدهما: بنو هاشم وبنو المطلب، وثانيهما: بنو أُميَّة بن عبدشمس.
الوظائف في عهد قصي:
وننتقل إلى الوظائف التي جمَعها قصي لنفسه، وهي أربعة:
أحدها: الحجابة أو السِّدانة، ومعناها: رعاية الكعبة، وتهيئتها للقاصد إليها من أنحاء شبه الجزيرة.
وثانيها: السِّقاية، وهي توفير الماء وإعداده لهذه الأعداد الضخمة التي تتقاطَر على مكة: زائرة أو معتمرة.
وثالثها: الرِّفادة، وهي إطعام الحجيج أيام مِنًى، وكُسوة مَن يحتاج إلى الكُسوة منهم.
وتبقى الوظيفة الرابعة، وهي اللواء، واللواء: راية يعقدها شيخُ القبيلة لنفسه، أو لِمَن يشاء من رجال قبيلته عندما تشتعل نارُ الحرب، أو تضطرم جَمْرة القتال، وغالبًا ما تكون هذه الراية من ثياب شيخ القبيلة، أو مما تُلَفُّ به عمامته، وغالبًا ما تُعَلَّق برأْس رُمح أو بعودٍ مما تُنصب الخيام عليه.
وواضح من هذه الوظائف كلِّها أنها لَم تُسْتَحدث في عهد قصي، وإنما كانتْ معروفة من لَدُن جُرْهم وخُزاعة، فليس من المعقول أن يُبنى البيت الحرام، ويُدعى العرب إلى زيارته والحجِّ إليه، ثم لا يكون له مَن يرعى شؤونه، ويُعنى بتهيئته وإعداده، ولا سيَّما وأنَّ مصالح المقيمين حوله مرتبطة إلى حدٍّ بعيد بهذا البيت، والأمر كذلك بالنسبة للسِّقاية والرِّفادة، فإنَّ الحجاز إقليمٌ حارٌّ، ولا يُمكن أن يأتي إليه الزُّوَّار من كلِّ مكان وهم على يقينٍ من أنهم سوف يموتون جوعًا وظمأً بين بَوادِيه وقِفاره.
وقد ذكَر الرُّواة أنَّ عمرو بن لُحَي كان يَنحَر للعرب في أيام الحجِّ آلاف الجُزر، ويوزِّع عليهم آلاف الثِّياب، وذَكَروا كذلك أنَّ حُلَيل بن حبشِيَّة قد أعْطى مِفْتاح الكعبة لأبي غُبْشان، وأنَّ قُصيًّا قد اشتراه منه بعودٍ وزِقٍّ من خَمْر، ومعنى هذا أنَّ كلاًّ من السِّدانة والرِّفادة والسِّقاية قد كانت سابقة على قُصي.
صحيح أن بِئْرَ زمزم قد طُمِرت بفعْل الزمن، أو بفعل زعيم جُرْهم عندما أحسَّ بالهزيمة، إلاَّ أنَّ هذا لا يمنع سُكَّان الحَرَم من حفْر الآبار التي توفِّر الماء لهم وللحجيج على السواء.
ويبقى اللواء ولسْنا في حاجة إلى البَرهنة على أنه قد كانتْ وظيفته قديمة قِدَم القبائل، فقد كانت الحروب والمناوشات دائمةً فيهم، وكان الراية رمزًا تَمتاز به قبيلة عن قبيلة، أو بطن عن بطن، ولأن شيخ القبيلة قد كان أشْجَعَ رجالها وأوفرَهم جُرأة وخِبرة، فقد كانت تُعْقَد له الراية ولا تعقد لغيره إلاَّ بإذنه ومَشورته، والذي استحدَثه قُصي حقًّا هو دار الندوة، فقد بناها بنفسه، وجعَلها مُلاصِقة للبيت الحرام من ناحية الجهة الشاميَّة من الكعبة، وهي دارٌ فسيحة كانت قريش تجتمع فيها لا للتشاور ومناقشة المشكلات وحسب، وإنما كانتْ لذلك ولأمور أخرى كثيرة، ففيها كان يُعْقَد اللواء للحرب، وفيها كان يُختن الذكور، وتدرع الإناث عند البلوغ، ومنها كانتْ تخرج القوافل التجاريَّة، وفيها كانت تُلْقِي أحمالَها بعد عودتها من أسفارها، وقد كان قصي وأبناؤه ومَن إليهم من قريش يأتون هذه الدار لهذه الأغراض وغيرها.
أما غيرهم، فقد كانوا لا يدخلونها إلاَّ إذا كانوا ذَوِي سنٍّ وتَجربة، وبعبارة أخرى لَم يكن أحد يدخلها من غير أبناء قُصي وقومهم، إلاَّ إذا بلَغ الأربعين من عُمره، الأمر الذي يدلُّ على عظَمة هذه الدار، وما كان لها من شأْن ومنزلة، وقد يتبادَر إلى الذِّهن أنَّ هذه الوظائف وما ترَكه قصي إلى القبائل من شؤون الحج، هو الذي كان معروفًا وسائدًا في العرب حتى الإسلام، وهذا غير صحيح، فقد كانتْ هناك وظائفُ أخرى، منها: العمارة، والمشورة والأشناق، والقُبَّة، والأعِنَّة، والسِّفارة، والأيسار، والحكومة، وإنْ كانت هذه وغيرها ليستْ وظائفَ بالمعنى الذي نَفهمه في هذا العصر، وإنما هي وجوه من الشَّرف ومظاهر من الرِّياسة، كانتْ تُضاف إلى العشائر، فتُرضِي غرورَها، وتُشبع كبرياءَها، وتُشعرها بأنها ليستْ ممن تُقْضَي بدونهم الأمورُ.
ولا جِدال في أنَّ الوظائف التي احتفَظ بها قصي لنفسه وتوارَثها عنه بنوه من بعده، قد كانت أرفعَها قدرًا وأعلاها مكانةً.
نهاية حُكم قصي:
ونعود إلى قصي ونذكر أنه لَبِث في مكة حتى أسنَّ ووهَنَ من العَظم، ويقول الرواة: إنه قد أنجَب أربعة أبناء، وهم: عبدالدار، وعبدمناف، وعبدالعُزى، وعبدقُصي، وإنهم قد شَرُفوا جميعًا في حياته ما خلا عبدالدار الذي كان خامِلَ الذِّكر، واهِنَ الأمر، فلمَّا رأى ذلك قصي، رقَّ له وأعطاه الوظائف التي كان قد احتفَظ بها لنفسه.
وما أشكُّ في شيءٍ مثلما أشكُّ في هذا الخبر؛ فليس من المعقول أن يسندَ قُصي هذه الوظائف المهمَّة وهو السياسي الداهِية لرجلٍ خاملٍ، لا يستطيع رعايتها ولا النهوضَ بها، اللهم إلاَّ إذا كان قد بدا له أن يُخرجَ مكة من بين أيدي أبنائه وعشيرته، وما نظنُّ أنَّ هذا الخاطر قد عرَض له، ولا فكَّر فيه، والذي تستريح النفسُ إليه هو أنَّ قُصيًّا قد أعطى عبدالدار ما أعطاه لنباهَته وكفاءَته؛ ولأنه ولَدُه البِكر، وقد كان العرب يعتبرون السنَّ مَزيَّة مرجِّحة عندما يتساوَى المتناظرون في الفضائل والمناقِب.
ويظهر أنَّ قصيًّا قد كان يستهدف بجمْعه الوظائفَ في يد أكبر أبنائه الحِرصَ على وَحْدة الزعامة في مكة؛ حتى لا تتفرَّق كلمتها، ولا يختلف بعضها مع البعض الآخر، وإن كان ما خافَه وأشفَق منه هو الذي قد تحقَّق، فقد نازَع إخوة عبدالدار ما بيده، وأوْشَكت الحرب الأهليَّة أن تشتعلَ في مكة، حتى قُسِّمِت هذه الوظائف بين المتنازعين كما سوف نفصِّل هذا في حينه.
فاقصص القصص لعلهم يتفكرون

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة